24/05/2026
في خطوة رائدة لتعزيز النزاهة الأكاديمية والارتقاء بالبحث العلمي بكلية الطب – جامعة الإسكندرية، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ تامر عبد الله (عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية) والأستاذ الدكتور/ إيمان يوسف (وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب)، وافق مجلس كلية الطب – جامعة الإسكندرية في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير 2026، على المقترح المقدم من قسم التعليم الطبي بعنوان:
“Ethical Guidelines for the Responsible Use of AI in Medical Education and Research at Alexandria Faculty of Medicine”
"الإرشادات الأخلاقية للإستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في التعليم الطبي والبحث العلمي بكلية طب الإسكندرية"
تأتي هذه الوثيقة كدليل مرجعي هام لتنظيم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المعايير العالمية المتطورة ، وضمان الاستفادة القصوى منها لجميع منتسبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة، الطلاب، والجهاز الإداري.
وقد أُعدّت هذه الإرشادات بواسطة:
ط. نوران نادر النمر – مدرس مساعد بقسم التعليم الطبي، كلية الطب جامعة الإسكندرية
تحت إشراف:
أ.د. سها راشد – أستاذ طب المجتمع بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والمشرف التنفيذي على قسم التعليم الطبي
د. آيات نبيل الطيار – مدرس بقسم التعليم الطبي، كلية الطب جامعة الإسكندرية
كما تمت مناقشة المقترح بقسم التعليم الطبي، ومراجعته بدقة من قبل لجنة الامتحان التأهيلي الخاص بالطبيبة /نوران نادر النمر، والمؤلفة من:
أ.د. نجلاء مشعل – أستاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة الإسكندرية والعميد الأسبق لكلية الطب جامعة بيروت
أ.د. هشام كوزو – استاذ طب السمع والإتزان، منسق مشروعات الصحة الرقمية، وعضو لجنة التحول الرقمي بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية
ويمكن لسيادتكم الإطلاع على نسخة رقمية من الإرشادات وتحميلها عبر الرابط المرفق
https://alexmededu-my.sharepoint.com/:b:/g/personal/nouran_afifi_alexmed_edu_eg/IQDEXEkLkAwSRpDN2sfVUxXiAeleHurP9eGXxoCV_UjA_H8?e=FLElIH